black_angel إداري عام
الجنس : السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 35 المزاج : الانترنت
| موضوع: احذر المزاح في أمور الدين الأربعاء يناير 27, 2010 12:18 pm | |
|
كثيراً من الناس قد يأبى الحق خوفاً من أن يلام عليه... أو رجاء لغرض ما أودنيا يصيبها .
وتتبع أحوال الناس حتى يعلم من هو منافق ومن هومؤمن إيماناً خالصاً،أمر غاية في الصعوبة, والناس تحكم على الناس بما يظهر منهم من أعمال .. أما بواطن الأمور فلا يعلمها إلإ الله علام الغيوب.
وفي كتاب الله آيتين ينبغى على كل مؤمن أن ينتبه لهما جيدا فضلا عن أن يخاف منهما ويحذر ما جاء بهما .
أولاهما:
قوله تعالى:
لا تعتذروا قدكفرتم بعد إيمانكم
سورة التوبة: الآية: 96
فإذا تحققت في سبب نزول هذه الآية تجد أنها نزلت في بعض الذين غزوا الروم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كفروا بسبب كلمة قالوها على وجه المزاح واللعب
عن محمد بن كعب القرظي وغيره قالوا : قال رجل من المنافقين : ما أرى قراءنا هؤلاء إلا أرغبنا بطونا ، وأكذبنا ألسنة ، وأجبننا عند اللقاء . فرفع ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجاء إلى رسول الله وقد ارتحل وركب ناقته ، فقال : يا رسول الله ، إنما كنا نخوض ونلعب . فقال : ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ) إلى قوله : ( مجرمين ) وإن رجليه لتنسفان الحجارة وما يلتفت إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
وقال عبد الله بن وهب : أخبرني هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر قال :
قال رجل في غزوة تبوك في مجلسك ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء ، أرغب بطونا ، ولا أكذب ألسنا ، ولا أجبن عند اللقاء . فقال رجل في المسجد : كذبت ، ولكنك منافق .
لأخبرن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونزل القرآن . قال عبد الله بن عمر : وأنا رأيته متعلقا بحقب ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تنكبه الحجارة وهو يقول : يا رسول الله ، إنما كنا نخوض ونلعب . ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
والآية الثانية:
قوله تعالى:
من كفر بالله من بعدإيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة
سورة النحل،الآية: 106 .
إذا كان هؤلاء المنافقين الذين غزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك كفروا بكلمة قالوها على سبيل المزاح لا على سبيل الجد
فما بالك بمن يكفر كفراً جدياً يريده بقلبه من أجل خوف فوات مركز ، أو جاه ، أو ما أشبه ذلك، فإنه يكون أعظم وأعظم ..
فالواقع أن كلهم كفروا بعد إيمانهم سواء فعلوا ذلك استهزاء أو فعلوه على سبيل الجد والكفر ، خوفاًأو رجاء فإن كل إنسان يظهر الإسلام ويبطن الكفر فهو منافق على أي وجه كان.
ولم يعذر الله من هؤلاء إلا من أكره مع كون قلبه مطمئناً بالإيمان
وأما غير هذا فقد كفر بعد إيمانه سواء فعله خوفاً أو مداراة، أو فعله على وجه المزاح أو لغير ذلك من الأغراض.
فالآية تدل على هذا من جهتين:
الأولى: قوله:
إلا من أكره
فلم يستثن الله تعالى إلا المكره
وهذه الآية تدل على أنه لا يعذر أحد كفر بعد إيمانه إلامن كان مكرها، وأما من كفر على سبيل الأختيار لأي غرض من الأغراض سواء كان مزاحاً أو ما أشبه ذلك فإنه يكون كافرا بذلك ...
والإكراه لا يكون إلا على القول أو الفعل ، أما عقيدة القلب فلا .
ومعلوم أن الإنسان لا يكره إلا على الكلام
أو الفعل .
وتأمل قوله تعالى
(ذلك بأنهم أستحبوا الحياة الدنيا على الآخرة)
فصرح أن هذا الكفر والعذاب لم يكن بسبب الاعتقاد
أو الجهل، أو البغض للدين أومحبة الكفر وإنما سببه أن له في ذلك حظاً من حظوظ الدنيا فآثره وأحبه على الدين.
أنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة فكان كفرهم بسبب ذلك .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
ونسأل الله تعالى أن يهدينا الصراط المستقيم
وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا.
| |
|
بنت الاسلام المديرة العامة للمنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 08/06/2009
| موضوع: رد: احذر المزاح في أمور الدين الأربعاء يناير 27, 2010 5:45 pm | |
| موضوع راائع و الكاتب ارووع شكراا جزيلااا | |
|